الوحي الإلهي ( قرآن وسنة )

 مناهج المفسرين

 مناهج المفسرين

العناية بالقرآن الكريم

أنزِلَ اللهُ عَرْ وَجل القرآن الكريم على خاتم الرسل ليكون نورًا وهدى للعالمين “وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِى مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِى بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صراطٍ مُّسْتَقِيمٍ” (الشورى)

لقد حظي القرآن الكريم بالكثير من الاهتمام والعناية منذ نزوله، حتى يومنا هذا، وسيظل هذا الاهتمام إلى يوم القيامة، سواء بالتفسير أم الحفظ أم التّلاوة أم الطباعة أم الجوائز، منْ قِبَلِ المؤسسات والحكومات والأفراد.

وقد اهتم علماؤُنا في كل العصور اهتماماً بالغاً ففسّروا القرآن وحلّلوا واستنبطوا من درره الأحكام، فنتج عن ذلك ظهورُ عدد من مئات التفاسير ومدارسِه واتجاهاته، كالتفسير بالمأثور والتفسير بالرأي.

معنى مناهج المفسرين

فالمنهج هو: الطريقة والوسيلة.

مناهج المفسرين لغةً: الطرق المتبعة في التفسير

مناهج المفسرين هي: الطرق والوسائل التي اتبعها المفسرون في كتبهم لفهم المراد من كلام الله تعالى واستخراج المعاني والأحكام كلٌ حسب طاقته.

المعنى في المعجم المعنى الاصطلاحي: خُططُ علماءِ التّفسيرِ الّتي ساروا عليها في كتبِهم لبيانِ وتوضيحِ مرادِ اللهِ ومعانيهِ واستخراجِ أحكامِه وحِكَمِه كلٌّ بقدْرِ طاقتِه البشريّةِ.

منابع المفسر 

الأوّل: النقل عن رسولِ اللهِ معَ التّحرّزِ منِ الضّعيف والموضوع.

الثاني: الأخذُ بقولِ الصّحابة.

الثَّالِثُ : الأَخِذُ بمطلق اللغة.

الرابع: الأخذُ بما يدلُّ عليه قانون الشرع، ويقتضيه الكلام،

ومن مصادر تفسير القرآن الكريم: تفسير القرآن بالقرآن وبأقوال التابعين، علوم البلاغة، الكشوف العلمية.

مصادر نقليّة للمفسر

1- تفسير القرآن بالقرآن .

2- تفسير القرآن بالسنة.

3- أقوال الصحابة فيما لا رأي فيه

 مصادر عقلية للمفسر

1-اللغة.

2- رأي الصحابة فيما لا نص فيه .

3- أقوال التابعين وتابعيهم.

اقرأ أيضاً  الأدب مع رسول الله

فوائد تنوع مناهج التفسير

1.ظهورُ التّخصص في الدراسة والبحث لدلالات آيات القرآن الكريم وعلومه.

2.مواكبة التطورات والتقدم في كل العصور، فدلالات القرآن الكريم تتسع مهما اتسعت علوم البشر ومعارفِهم، فالقرآنُ “لا تنقضي عجائبه” (الترمذي).

3. التوسيع على المسلم في الأحكام الشّرعيّة، فبناءً على تفسير كلمة “القُرْء” بالطهر وبالحيض، اتسعَتْ أمام الزوجينِ مدة الرّجوع عن قرارِ الطَّلاقِ، وهذا يُعط فرصة لإعادة الاستقرار إلى الأسرة.

4. زيادة الدراسات والأبحاث المتعلقة بالقرآن الكريم.

5.فتح المجال أمام العلماء في كل عصر للعناية بالقرآن الكريم، وإيجاد مناهج جديدة في كشف دلالاته.

أنواع مناهج المفسرين

الأول التفسير بالمأثور تفسير القرآن بالقرآن أو تفسير القرآن بالسنة بمعنى الاستناد لحديث الرسول أو ما أثر عن الصحابة والتابعين مع ضرورة التأكد من نسبة التفسير للرسول.

مثال التفسير بالمأثور” تفسير القرآن بالقرآن” قوله تعالى: “الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَئكَ لهُمُ الأَمَنُ وَهُم مهْتَدُونَ” فالظلم في الآية بمعنى الشرك لقوله تعالى: ” إنَّ الشِرْكَ لظلم عظيم” (لقمان:13)

ومن أمثلة التفسير بالمأثور( تفسير القرآن بالسنة) قولَه تَعَالَى: (حَفِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ) (البقرة).

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب: “شَغَلُونَا عَنِ الصَّلاَةِ الْوُسْطَى حَتَّى غَابَتِ الشَّمْسُ” صحيح البخاري. ويقصد بها صلاة العصر على الراجح من الأقوال.

النوع الثاني التفسير بالرأي: يعتمد على إعمال العقل في النص لفهم مراد الله من كلامه فالمفسر لديه أدوات تعصمه من الوقوع في الخطأ وتحميه من القول على الله بدون علم ،

“بيان وتوضيح معاني آيات القرآن باجتهاد المفسر، والمتمكن من الأدوات( من فهم الآيات ومعرفة الناسخ والمنسوخ ..) التي تعينه على التفسير، العالم بلغة العرب ” .

 إنَّ الصحابة رفضوا التفسير بالرأي, لأن التفسير بالرأي غير مرتكز على العلم وعلى أدوات الاجتهاد المعينة للمفسر بالرأي.

 العلوم التي يجب على المفسر امتلاكها

1.علوم اللغة العربية.

اقرأ أيضاً  تبشير وتحذير ( حديث شريف)

2. علم أسباب النزول.

3. معرفة الناسخ والمنسوخ.

4. العلم بالسنة النبوية.

5. العلم بمقاصد الشرع.

ألوان التفسير

1- التفسيرُ اللّغوي يبحث في النحو والكلمات الغريبة.

2- التفسير الفقهي يهتم ببيانِ الأحكام الفقهيّة الواردة في الآياتِ القرآنية.

3- التفسير الأدبي يهتم بالصّورِ الأدبيّةِ والبلاغيّة في القرآن الكريم. 

4- التفسير التحليلي: “يهتم ببيان وتوضيح معانى الألفاظ الواردة في آيات القرآن، وأسباب النزول، وبلاغة النظم والتركيب.

5- التفسير الموضوعي يهتم ببيان موضوع (ما) من خلالِ آيات القرآنِ تكريم في جميع القرآن أو في سورة واحدة، أو بيان معاني لفظة، أو جملة قرآنيّة.

*وتنوع ألوان تفسير القرآن الكريم  فيه دلالة على عظمة القرآن الكريم وأنه لا تنقضي عجائبه.                

قائمة بأسماء بعض المفسرين

1ـ تفسير مجاهد ( 104هـ)
2ـ تفسير مقاتل ( 150هـ )
3ـ تفسير الثوري (161هـ )
4ـ تفسير يحيى بن سلام (200هـ )
5ـ معاني القرآن للفراء (207هـ )
6ـ تفسير عبد الرزاق ( 211هـ )
7ـ معاني القرآن للأخفش ( 215هـ )
8ـ تفسير سعيد بن منصور ” 227هـ “
9ـ تفسير عبد بن حميد ( 249هـ)
10ـ تفسير ابن وهب ( 308هـ )
11ـ تفسير الطبري ( 310هـ )
12ـ معاني القرآن للزجاج ( 311هـ )
13ـ تفسير ابن المنذر ( 318هـ )
14ـ تفسير ابن أبي حاتم:” 327هـ “
15ـ معاني القرآن للنحاس ( 338هـ )
16ـ أحكام القرآن للجصاص (370هـ)
17ـ بحر العلوم للسمرقندي ( 375هـ )
18ـ تفسير ابن أبي زمنين ” 399هـ “
19ـ تفسير ابن فورك ( 406هـ )
20ـ المصابيح في تفسير القرآن لابن الوزير ” 418هـ “
21ـ تفسير الثعلبي ( 427هـ )
22ـ تفسير المهدوي ( حدود 430هـ )
23ـ تفسير الهداية لمكي ( 437هـ)
24ـ النكت والعيون للماوردي ( 450هـ )
25ـ البسيط للواحدي ( 468هـ )
26ـ الوسيط للواحدي ( 468هـ )
27ـ درج التفسير لعبد القاهر الجرجاني ” 471هـ”
28ـ تفسير السمعاني ( 489هـ)
29ـ تفسير الفقهاء للغزنوي “723هـ ” وقيل: “حدود 500هـ “
30ـ لباب التفسير للكرماني ( 505هـ)
31ـ غرائب التفسير للكرماني ( 505هـ )
32ـ تفسير البغوي ( 516هـ )
33ـ تفسير ابن برجان ( 536هـ)
ـ الكشاف للزمخشري ( 538هـ )
34ـ المحرر الوجيز لابن عطية ( 541هـ )
35ـ أحكام القرآن لابن العربي ( 543هـ )
36ـ مفاتيح الأسرار ومصابيح الأسرار لمحمد الشهرستاني ( 548هـ) 
37ـ تفسير الخزرجي ( 582هـ )
38ـ زاد المسير لابن الجوزي (597هـ )
39ـ أحكام القرآن لابن الفرس (597هـ )
40ـ تفسير الرازي ( 606هـ )
41ـ مباحث التفسير لابن المظفر ( 630هـ )
42ـ تفسير السخاوي ( 643هـ )
43ـ رموز الكنوز للرسعني ( 661هـ )
44ـ تفسير القرطبي ( 671هـ )
45- تفسير الاستغناء للأدفوي ( 679هـ )
46ـ تفسير أحمد بن يوسف الكواشي ( 682هـ )
47ـ تفسبر البيضاوي ( 685هـ)
48ـ تفسير ابن أبي الربيع ( 688هـ )
49ـ تفسير الراغب الأصفهاني (689هـ )
50ـ مدارك التفسير للنسفي ( 710هـ ) وقيل ( 701هـ)
51ـ غرائب الفرقان للنيسابوري ( 728هـ )
52-البستان في علوم القرآن لهبة الله البارزي ( 738هـ )
53ـ تفسير الخازن ( 741هـ )
54ـ التسهيل لابن جزي الكلبي ( 741هـ )
55ـ البحر المحيط لأبي حيان (754هـ )
56ـ تفسير ابن كثير ( 774هـ )
57ـ كشف التنزيل للحداد “المنسوب للطبراني” “800هـ “
58ـ عيون التفاسير للسيواسي ( 803 هـ)
59ـ تفسير الفيروز آبادي ( 816هـ )
60ـ التقييد الكبير للبسيلي ( 830هـ )
61ـ تبصير الرحمن وتيسير المنان لعلي المهايمي ( 835هـ )
62ـ اللباب لابن عادل ( 880هـ)
63ـ نظم الدرر للبقاعي ( 885هـ )
64ـ غاية الأماني للكوراني (893هـ )
65ـ تفسير الإيجي ( 905 هـ )
66ـ نواهد الأفكار على البيضاوي للسيوطي (911هـ) 
67ـ حاشية الكازروني ( 940هـ )
68ـ تفسير أبي الحسن البكري: ” 952هـ “
69ـ السراج المنير للشربيني ( 977هـ)
70ـ إرشاد العقل السليم لأبي السعود: ” 982هـ “
71ـ حاشية الخفاجي (1070هـ )
72ـ حاشية زادة على البيضاوي: ” 1078هـ “
73ـ حاشية الجمل على الجلالين: ” 1204هـ”
74ـ حاشية أحمد الصاوي على الجلالين: ” 1221هـ “
75ـ روح المعاني للألوسي ( 1270هـ )
76ـ محاسن التأويل للقاسمي ( 1332هـ )
77ـ تفسير المراغي ( 1371هـ )
78ـ التحرير والتنوير لابن عاشور ( 1393هـ )
79ـ أضواء البيان للشنقيطي ( 1393هـ ) 

اقرأ أيضاً  وقاية المجتمع من الجرائم الأخلاقية
زر الذهاب إلى الأعلى