الوحي الإلهي ( قرآن وسنة )

أحكام الإدغام ( أقسامه وحروفه)

احكام الادغام

تَعْرِيفُ الإِدْغامِ:

الإدغام في اللغة: الستر والإدخال.

 وَاصْطِلاحًا: الْتِقاءُ حَرْفٍ متحرك بحرف سَاكِنِ بِحَرْفٍ فيَصِيرَانِ حَرْفًا واحِدًا مُشَدَّدًا.

فَإِذَا دَخَلَ أَيُّ حَرْفٍ مِنْ حُروفِ الإِدْغامِ السَّتَّةِ عَلى النّونِ السّاكِنَةِ أَوِ التَّنْوينِ فَإِنَّهُما يَصِيرَانِ حَرْفًا وَاحِدًا مُشَدَّدًا وَهُوَ حَرْفُ الْإِدْغامِ.

حُروفُ الإِدْغامِ:

حروف الإدغام مجموعة في كَلِمَةِ (يَرْمَلُونَ)، وَهِيَ : (الياءُ، الرّاءُ، الميمُ اللَّامُ، الواو، النونُ).

أَقْسَامُ الإِدغام : يَنْقَسِمُ الإدْعَامُ إِلَى قِسْمَيْنِ هُما:

أَوَّلًا:

الإِدْغامُ بِغُنَّةٍ

حروفه أربعة وَهِيَ: (اليَاءُ وَالنَّونُ وَالمِيمُ وَالواو) مَجْمُوعَةٌ فِي كَلِمَةِ (يَنْمو)، . فَإِذا أَحَدُ هَذِهِ الْأَحْرُفِ بَعْدَ النّونِ السّاكِنَةِ أَوِ التَّنْوينِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ فِي كَلِمَتَيْنِ وَجَبَ الإِدْغامُ مَعَ الغُنَّةِ، إِلَّا فِي مَوْضِعَيْنِ وَهُما: قَوْلُهُ تَعالى: “ن وَالْقَلَمِ”، وَقَوْلُهُ تَعالى: “يس وَالْقُرْآنِ”، ففِيهِمَا إِظْهَارُ المُطْلَقُ عَلَى خِلافِ القَاعِدَةِ.

مِنْ أَمْثِلَةِ الإِنْعَامِ بِغُنَّةٍ: قَوْلُهُ تَعالى: “فَمَن يَعْمَلْ” [الزَّلْزَلَةُ : 7]،

وَقَوْلُهُ تَعَالَى: ” صَيْحَةً وَاحِدَةً ” [القَمَرُ : 31].

الغُنَّةُ هي:

صَوْتُ يَخْرُجُ مِنَ الْأَنْفِ وَمِقْدَارُهُ حَرَكَتانِ.

ثانياً : الإدغام بغير غنة:

له حرفان وهما : الراء واللام فإذا جاء حرف منهما بعد النون الساكنة او التنوين في كلمتين وجب الإدغام بغير غنة إلا في موضع واحد في القرآن الكريم وهو قوله تعالى:” من راق ” وعلة ذلك وجوب السكت على النون والسكت يمنع الإدغام .

من أمثلة الإدغام بغير غنة قوله تعالى:” مالاً لبدا ً ” تواباً رحيما ً “.

أحكام الإدغام

كَيْفِيَّةُ تَطْبيقِ الإِدْغامِ:

إذا أتى حرف من حُروفِ الإِدْغامِ، بَعْدَ النَونِ التنوين أو السَاكِنَةِ فَإِنَّنَا نُدْخِلُ النَّونَ السَّاكِنَةَ أَوِ التَّنْوينَ في حَرْفِ الإدغام، فَتَخْتَفِي النَّونُ السَّاكِنَة وَيُصْبِحُ حَرْفُ الإدغام مُشَدَّدًا

لِلنُّونِ إِنْ تَسْكُنْ وَلِلتَّنْوِينِ                              أَرْبَعُ أَحْكَامٍ فَخُذْ تَبْبِينِـي

فَالأَوَّلُ الإِظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ                                 لِلْحَلْقِ سِتٌ رُتَّبَتْ فَلْتَعْرِفِ

اقرأ أيضاً  تدوين السنة النبوية

هَمْزَ فَهَاءُ ثُمَّ عَيْنُ حَاءُ                                    مُهْمَلَتَانِ ثُمَّ غَيْنُ خَاءُ

وَالثانِ إِدْغَـــامُ بِسِتة أَتَتْ                             فِي يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ

زر الذهاب إلى الأعلى