الوحي الإلهي ( قرآن وسنة )

أحكام وآداب بيت النبوة

أحكام وآداب بيت النبوة سورة الأحزاب49-56

شرع الإسلام أحكاما وقوانين تنظم إنهاء العلاقة الزوجية، ومن هذه التشريعات وجوب العدة على الزوجة والعدة هي مدة مقدرة شرعًا تملكها المرأة بعد فراق زوجها، تمتنع فيها عن الزواج وتختلف باختلاف سبب الفراق وحالـة المـرأة.

مدّةَ عدّة المرأة

1- عدة المطلقة التي تحيضُ ثلاثة قروء, ثلاث حيضات:

قالَ تَعَالَى: ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ). (البقرة 228)

2- عدة المرأة الحامل بوضع الحمل:

 قالَ تَعالى: ( وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ). (الطلاق (4)

3- عِدة المطلقة التي توقفت عن الحيض ثلاثة أشهر:

قالَ تعالى: ( وَاللائي يَئسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ). (الطلاق (4)

معاني المفردات الواردة في الآيات 49:56 من سورة الأحزاب

تمسوهن:                كناية عن المعاشرة الزوجية.

وسرحوهن:              طلقوهن.

أجورهن:                 مهورهن.

أَفَاءَ اللهُ عَلَيْك:           فتح عليك.

ترجي:                  تؤخّر

وتؤي:                  وتضم إليك.

غَيْرَ نَاظِرِينَ إِناهُ:      غير منتظرين وقت نضوجه.

متاعاً:                   ما يحتاجه المرء من حاجاتِ الدنيا.

النقاط الأساسية التي تحدثت عنها الآيات

أولاً: أحكام الطلاق قبل الدخول.      ثانياً: خصوصيات الرسول صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: آداب الدخول بيوت الرسول صلى الله عليه وسلم.

الشرح والتفصيل:

أولاً:

أحكام الطلاق قبل الدخول

تبين الآية الكريمة ما يتعلق بأحكام الطلاقِ إن وقع قبل الدخول بالزوجة أو الخلوة الشرعية بها. فليس على المطلقة عدة ولا رجعة، إن طلقها طلقة أو طلقتين، أمَّا إنْ طلقها ثلاثـاً فـلا تـحـل لـه حتى تتزوّج زوجا غيره، ثم يطلقها  بإرادته أو يموتُ عنها، أما حقوقها فلها نصفُ المهر المتفق عليه، وإذا لم  يتفقا على مهرٍ أو لم يُسَم للمطلقة قبل الدخول مهرا، فلها متعةُ الطَّلاقِ، حسب تقدير القاضي، ويرعي القاضي حالِ طليقها من اليُسرة والعُسرة، مع مراعاة العرف في ذلك، حفاظًا على علاقات طبيعية بين الأسر، وللإبقاء على الثقة المتبادلة بين أفراد المجتمع، وبذلك يكون طلاقـا حسنًا بغير أذًى لأي طرف.

اقرأ أيضاً  سلامة المجتمع ووحدة أبنائه

والدليل على سماحة الإسلام وعد الله من خلال قوله تعالى: ( إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَةٍ تَعْتدُونَهَا فَمَتَّعُوهُنَّ وَسَرِجُوهُنَّ سَرَاحَا جَمِيلًا).

– إذا طُلقت المرأة قبل الدخول بها فليس عليها عدة تعتدها.

ثانياً:

خصوصيات الرسول صلى الله عليه وسلم

مَيَّزَ الله تعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بعدة خصوصيات وذلك إظهاراً لقدره ومكانته، وإعلاءً لشأنه عليه السلام ، فهناك تكليفات وواجبات خاصة بالنبي، كقيام الليل في حقه عليه السلام، فهو واجب في حقه وسنة في حق أمته،

وهناك رخص خاصة به، منها ما يرتبط بأمور الزواج:

1- زواجه بأكثر من أربع زوجات.

2- جواز زواجه  عليه السلام بمن تهب نفسها له من غير مهر.

3- تحريم الزواج بزوجاته بعد موته عليه السلام.

كما أن هناك أحكام خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالزواج كما كان للأنبياء عليهم السلام من قبله، ومن هذه الأحكام:

أحكام خاصة بالنبي فيما يتعلق بالزواج:

1- أحـل لـه الزواج من بنات العمومة والخـؤولـة بشـرط الهجرة قبل فتح مكة، لأنه ( لا هجـرة بعد الفتح) (رواه البخاري)

2- أحل له أزواجه اللائي في عصمته عند نزول الآية، وحرم عليه الزواج بأخرى بعد ذلك.

3- أحل له ملك اليمين مما أفاءَ اللهُ عليهِ من غير حرب وهي مارية القبطية أهديت للنبي .

فهناك أحكام خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وأحكام لعموم المسلمين فيما يتعلّق بأمور الزواج:

أحكام خاصةً بالنبي:

1- تحريم أزوجه من بعده فلا يحل لأحد أن يتزوج بهن بعد موته.

2- زواجه بأكثر من أربع زوجات.

3- زواجه بمن تهب نفسها.

أحكام متعلّقة بالمسلمين جميعًا:

1- لا يجوز الزواج بأكثر من أربع.

اقرأ أيضاً  قصة صاحب الجنتين

2- لا يجوز الزواج من امرأة وهبت نفسها من غير مهر.

3- يجوز الزواج بالمرأة التي توفي عنها زوجها.

أما محاولات استمالة بعض الشباب، بمثل سبي النساء، ونكاح السبايا وبيعهن، فهو تشوية للإسلام وتنفير للناس منه، ودفــع للشباب إلى مستنقع المعصية والجريمة والاتجار بالبشر، ومَنْ كان هذا هدفه، فالإسلام بريء من كل ذلك، والمسلم أولى الناس بحفظ الكرامة الإنسانية، وقوانين دولة الإمارات تجرم الانتقاص من كرامة الشخص بأي صورة كانَتْ.

 أسباب تحريم زواج نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته

1- لأنهن أمهات للمؤمنين.

2- تكريما لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتجنب إيذائه.

3- ولأنهن أزواجه في الآخرة.

ولا يجوز لامرأة أن تهب نفسها من أجل الزواج من رجلٍ بدون مهر: لقول الله تعالى: ( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين).

أباحَ اللهُ تَعَالى لنبيهِ صلى الله عليه وسلم أنْ يرجِئ مَنْ يَشَاءُ مِنْ نسائه، ويؤي مَنْ يشاءُ، إلا أنه صلى الله عليه وسلم آواهنَّ كلّهنَّ رخصة من الله تعالى لنبيه أن يسقط حق بعض نسائه في المبيت فلا إثم عليه إن قدَّم ليلة إحدى زوجاته وأخرَّ أخرى، لكنه  صلى الله عليه وسلم كان أعدل الناس مع زوجاته في كل تصرفاته بدليل أنه استأذن زوجاته لكي يمرض في بيت عائشة رضي الله عنها، وأن سودة أم المؤمنين هي التي وهبت حقها للسيدة عائشة، ولم يطلب منها النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.

ثالثاً:

آداب الدخول بيوت الرسول صلى الله عليه وسلم

يخاطب الله تعالى عباده المؤمنين، ويبين لهم آداب الدخول إلى بيوت النبي صلى الله عليه وسلم، تقديرا لمقام النبوة ومقام ولي الأمر، وهذه الآداب هي:

1- عدم الدخول إلا بإذن إلا إذا كان لحاجة أو ضرورة.

2- عدم الدخول إلّا بدعوة من رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم.

3- مراعاة آداب الوليمة.

آداب الوليمة

1- الحضور بدعوة من صاحب الطعام.

2-عدم الحضور قبل وقتِ تناول الطعام بزمن طويل.

 3- عدم المكوث أو الانتظار طويلاً بعد الانتهاء من تناول طعام الوليمة.

اقرأ أيضاً  للمجتمع رجاله ونساؤه

بعدما بينت الآيات المكانة الخاصة لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم فحرَّمت زواجهن بعد وفاة الرسول لأنهنَّ أمهات المؤمنين خاصة في الزواج، وبينت أصول مخاطبتهن، وجهت الأمر للمؤمنين إذا طلبوا شيئًا من نساء النبي من أن يكون بينهم وبينهن ستر وحجاب تطهيرا لقلوب المؤمنين من وساوس الشيطان، وبعداً عن الربية وصيانة لبيت النبوة لأنه القدوة للسلمين جمعيا ثم استثنت الآيات الكريمة من يحق لهم مقابلة نساء النبي دون حجاب، وهم الأصول والفروع ونساء المسلمين، وما يملكـن مـن خـدم، كمـا طلبت الآيات الكريمة من المؤمنين تجنّب كل ما يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء أكانَ الأذى حسيًّا أم معنويا، ظاهرا أم باطنا، قولا أم عمـلا حـيـن حيـاتـه أو بعد مماته.

قالَ تعالى: ( إنَّ الله وَمَلائكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

في الآية أمرٌ للمؤمنينَ بأن يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم، ويسلموا عليه تسليمًا، تكريما له وتعظيما لشأنه.

 معنـى صلاة الله تعالى على نبيه

 أي يرحمه، ويثني عليه عند الملائكة المقربين، ومعنى أن الملائكة تصلي عليه: أي تدعــو، وتستغفر له.

وذكرت الآيات الكريمة ما يفيد المعاني التالية:

1- التعريض ( بعدم فضحهم علناً) بالذين يتحينون وقـت نضج واستواء الطعام فيفاجئون صاحب المنزل بالزيارة دونَ إخباره ودون دعوة مسبقة :

 يقول تعالى: ( يا أيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير….).

2- شده حياء النبي وما جُبِلَ عليه من كريم الأخلاقِ وعظيم السجايا:

يقول تعالى: ( إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق ).

3-عِلْمُ اللَّهِ تعالى المطلق:

يقول تعالى: ( إن تبدوا شيئا أو تخفوه فإن الله كان بكل شيء عليها )

فوائد وثمرات الصلاة على النبي

1. امتثال أمر الله تعالى.

2. موافقةُ اللهِ تَعالى والملائكة في الصلاة عليه.

3. بالصلاة على النبي r يستجاب الدعاء ويقضى الدين.

4. الصلاة على النبي  r تفرج الهم وتكشف الغم.

آدابَ الدخول على الحاكم في الوقت الحاضر:

1-عدم الدخول إلا بإذن.

2- الدخول بدعوة.

3- السلام والتحية.

زر الذهاب إلى الأعلى